يتم التشغيل بواسطة Blogger.

المتابعون

لمتابعة المدونة أولآ بأول اشترك بالقائمة البريدية

ادخل إيميل هنا

خدمة مقدمة من FeedBurner

الخميس، 25 أغسطس 2011

( انا افكر .. إذن أنا موجود )


أنا أفكر.. لأنني موجود.. إن وجودي ليس نتيجة لتفكيري بل هو سبب ذلك.

أنا أبدع.. أصنع.. أعمل..لأن وجودي في حاجة الى ذلك.

أنا موجود.. إذن..فأنا أفكر.. أتعايش.. أغير الوجود..

المجنون مثلا..لا يمكن أن تنطبق عليه مقولة (أنا أفكر.. إذن أنا موجود )..

فهو لا يفكر..لا يعي وجوده..لكنه مع ذلك موجود..لا ننفي نحن ذلك..

لولا أنني موجود..لما كان هناك شئ ما يفكر أدعوه ب - أنا -..

لقد وجدت أولا..ثم بعد ذلك وضعت تفسيرا عقليا و فكريا لوجودي..
و إنني لن أنقطع عن التفكير..طالما أنا موجود..

عندما أفكر.. أو أبدع شيئا في هذا الوجود..فإنني بذلك لا أتوخى من
أفكاري أو إبداعاتي أن تكون متوافقة معه..بقدر ما أتوخى من الوجود
أن يكون متوافقا مع ما أبدعه..

عندما نقول كلمة وجود..فإننا نعني بها ..وجودنا نحن البشر..وجود العوالم
..وجود الحيوان..الجماد..و سائر الكائنات..
كما أننا قد نعني به..الوجود الذي اعتدنا عليه.. و الوجود كما هو موجود..

فكم هي الظواهر الموجودة هنا منذ بلايين السنين..لكن غباءنا لم يكتشفها
إلا مؤخرا جدا !
لكن هذا لا يعني أنها وجدت ..بل اكتشفت فقط..لكنها موجودة..
الجاذبية..الأشعة الحمراء..كروية الأرض..الخ..
كلها ظواهر و أسماء و أفكار لم نسمع بها إلا في القرون المتأخرة..

ترى..هل في وجود أفكاري وجودا لوجود أفكار غيري ?
يعني..لو لم أكن موجودا..هل كانت الحياة ستسير كما تسير عليها الآن
أثناء وجودي..
هل أنا..كنت سأكون هكذا لو لم يكن لأفكار أصدقائي وجود..
وهل أصدقائي ..سيكونون هكذا دون حدوث أي تغيير لو أنني كنت
غير موجود.. ?

لا أظن ذلك..فوجود فكر الآخرين دائما يكون ضروريا لوجود فكري..
كما أن فكري هو ضروري لوجود فكر الآخرين..!!

 رينيه ديكارت

1 التعليقات:

غير معرف يقول...

شعر حب ضحك انستقرام شيلات